ما الفرق بين رخصة العمل والإقامة في السعودية

ما الفرق بين رخصة العمل والإقامة في السعودية
الفرق بين رخصة العمل والإقامة

تكثر التساؤلات حول رخصة العمل والإقامة، وهل هما تسميتان لنفس المصطلح أم هناك فروق بينهما، وما هي الفروق الموجودة ونقط التشابه بينهما.

الفرق بين رخصة العمل والإقامة

ندرج أدناه نقاط الاختلاف بين المصطلحين السابقين: [1]

  • تصدر رخصة العمل عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكن العامل من مزاولة العمل على أراضي المملكة بصورة قانونية، في حين تصدر رخصة الإقامة عن الهجرة والجوازات وتسمح للعامل بالمكوث على أراضي المملكة لفترة تحددها مدة تجديد الرخصة.
  • تعد رخصة العمل إحدى شروط الحصول على رخصة الإقامة، في حين يتم إصدار رخصة العمل لمدة محددة يتاح تجديدها بعد انتهاء الصلاحية.
  • تختلف رخصة العمل عن الإقامة في الشروط الخاصة بكل منهما، فمثلًا يتوجب على الوافد استخراج رخصتي العمل والإقامة خلال مدة ثلاثة أشهر من وصله إلى المملكة السعودية، ويتحمل صاحب العمل دفع الغرامة المترتبة، بالنسبة لرخصة العمل، بينما يتوجب على الوافد التعاقد مع رب العمل الذي يتكفل بدفع رسوم الإقامة.
  • يلزم استيفاء الشروط المعلن عنها في حالة تجديد الإقامة ورخصة العمل، غير أنه يمكن تجديد الإقامة بإصدار رخصة عمل جديدة على أن يتم ذلك قبيل انتهاء الرخصة السابقة بـ 180 يوم على الأقل.

هل الإقامة هي رخصة العمل في السعودية

كلا، رخصة العمل ليست نفسها الإقامة، وتعد رخصة العمل إحدى شروط الحصول على رخصة الإقامة، كما وتصدر الإقامة عبر منصة أبشر من وزارة الداخلية من قبل الكفيل، في حين يتم إصدار رخصة العمل عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال منصة قوى من قبل رب العمل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]qiwa.saقوى2024-02-21

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *