طريقة استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

طريقة استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية
استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

تتعدد الخدمات التي يتم تقديمها للسياح القادمين إلى المملكة، كما وتتوفر خدمات للسياح من مجلس التعاون الخليجي تختلف عن الخدمات المتاحة للسياح الآخرين.

طريقة استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

إن خدمة استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية غير متوفرة، حيث نصت المادة 73 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة على: [1]

  • ليس من التزام الهيئة تجاه السياح الأفراد إعادة ضريبة القيمة المضافة التي قاموا بدفعها، وذلك خلال مدة تسوقهم في المملكة السعودية.
  • يحق للهيئة تفويض مقدمي الخدمة المعتمدين لتنفيذ خطط تسهيل استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح، والتي تحملوها طيلة فترة تواجدهم في المملكة.
  • تقوم الهيئة بنشر قائمة بأسماء المقدمين المعتمدين، والسياح الذين تمكنوا من إثبات عدم إقامتهم في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يسمح لهم بتقديم طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة على الخدمات والسلع التي قاموا بشرائها داخل المملكة، ولن تستخدم فيها، على أن يتم تصديرها إلى منطقة خارجة من دول مجلس التعاون الخليجي.

إجراءات رد ضريبة القيمة المضافة إلى السياح

فيما يلي الآلية التي يتم اتباعها من أجل استرداد ضريبة القيمة المضافة والتي تتمثل من خلال:

  • التعاون الفعال بين السائح ومقدم الخدمة، حيث يقوم السائح خلال فترة إقامته على أراضي المملكة بتقديم طلب الاسترداد إلى مقدم الخدمة، الذي يقوم بدوره بمطابقة الوثائق الخاصة بالسائح مع العمليات التي قام بها خلال فترة الزيارة للتأكد من صحتها.
  • تعد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية المسؤول الأول عن دراسة الطلبات للتعرف على مدى استحقاقها للاسترداد.
  • عند استيفاء شروط الاسترداد والموافقة على الطلب، يعاد المبلغ إلى مقدم الخدمة، ويقوم مقدم الخدمة بإعادته إلى السائح، ويمكن لمقدم الخدمة في هذه الحالة خصم نسبة من المبلغ عمولة له.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *