ما هو نظام التأمينات الاجتماعية القطاع الخاص بالسعودية

ما هو نظام التأمينات الاجتماعية القطاع الخاص بالسعودية
نظام التأمينات الاجتماعية القطاع الخاص

يقدم نظام التأمينات الاجتماعية ضمانات لحقوق جميع الأفراد العاملين في القطاع الخاص والعام، وذلك عبر القوانين التي تحكم وتنظم العمل في المؤسسات بطريقة تضمن الحقوق.

ما هو نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

ينظم نظام التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص الحقوق التأمينية، والتعويضات لجميع العاملين في القطاع الخاص، مما يؤمن لهم حياة كريمة وحماية اجتماعية، ويسري القانون نفسه على موظفي القطاع العام، وقد نصت المادة 7 من النظام على تأمين العاملين ضد إصابات العمل، وتقديم تعويضات عند العجز والوفاة، وفي حالة التقاعد والشيخوخة. [1]

فروع نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

يشتما نظام التأمينات الخاص بالقطاع الخاص على فرعين على هذا النحو:

  • فرع المعاشات: يشمل هذا الفرع عاملي القطاع الخاص والعام، الخاضعين لنظام العمل، وهو يتيح الاستفادة من التأمين عند استيفاء شروط محددة.
  •  فرع الأخطار المهنية: يستهدف هذا الفرع العاملين في القطاع العام والخاص، وهو يقد تأميناً للعاملين في ظروف الإصابة الناجمة عن العمل، كما توفر الدعم للعاملين ممن تعرضوا لحوادث في أثناء أداء واجباتهم الوظيفية.

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي Pdf

يمكن للعاملين في القطاع الخاص والعام الاطلاع على نظام التأمينات الاجتماعية بصيغة Pdf “من هنا“، حيث يتم النقر على الرابط المرفق لتحميل النظام والاطلاع عليه، إذ يعكس هذا النظام اهتمام المملكة بجميع العاملين لديها وتأمينهم ضد مخاطر العمل، وكذلك في حالة التقاعد والشيخوخة والعجز.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *